Syrian Basketball Federation

مقترح الاتحاد العربي السوري لكرة السلة لآلية لائحة الثقة لموسم 2016/2017

SBF-LOGO-2016_copy2.jpg

تنفيذاً لمقررات المؤتمر العام لاتحاد كرة السلة المنعقد بتاريخ 28/8/ 2016ونظراً للفائدة الفنية التي حققتها آلية (لائحة الثقة) في موسم 2015 - 2016 والتي شكلت فرصة للاعبين المميزين الذين لم تتأهل أنديتهم إلى الأدوار النهائية للمشاركة مع أحد الأندية المتأهلة ، مما ساعد اللاعب المميز بالمحافظة على مستواه الفني ، ومنحت الفرصة للاعبين المتواجدين خارج القطر للانضمام الى أحد الأندية المحلية ومن ثم رفد المنتخبات الوطنية بهؤلاء اللاعبين.

وكانت فرصة للأندية المتأهلة للأدوار النهائية  بدعم فريقها بأحد هؤلاء اللاعبين أو تعويض أي إصابة يتعرض لها أحد لاعبيها مما يؤثر على حظوظها بالمنافسة ، الأمر الذي سيؤدي أيضا إلى رفع المستوى الفني للبطولة وزيادة المنافسة والحماس واستقطاب جماهير أكثر.

شروط لائحة الثقة

يستطيع النادي المتأهل إلى الدور نصف النهائي لمسابقة الدوري العام للرجال(المربع الذهبي) ضم لاعبين أثنين ، ولاعبة واحدة للأندية المتأهلة إلى الدور نصف النهائي للدوري العام للسيدات ،على أن يكون أحد اللاعبين في دوري الرجال من خارج القطر(إن رغب النادي بذلك) وبعد تسجيل أسم اللاعب ومصادقة عقده أصولاً من قبل لجنة الاحتراف خلال المدة المحددة لذلك، أما اللاعب الثاني من الأندية المحلية حصراً والتي لم تتأهل إلى الدور نصف النهائي والراغبين باللعب والمشاركة في هذا الدور ووفقاً للآلية التالية:

  1. يتقدم اللاعب الراغب باللعب مع أحد الأندية بالدور نصف النهائي بطلب رسمي لدى الاتحاد العربي السوري لكرة السلة وبأية طريقة متوفرة(طلب خطي – بريد الكتروني – الموقع الالكتروني أي وسيلة اتصال أخرى) وضمن المدة التي يحددها اتحاد اللعبة لذلك.

  2. تتقدم الأندية المتأهلة إلى دور الأربعة بطلب إلى الاتحاد العربي السوري لكرة السلة برغبتها بالاستفادة من هذه الآلية مع إيداع مبلغ 75.000 خمس وسبعين ألف ليرة سورية.

  3. تجري لجنة الاحتراف في الاتحاد السوري لكرة السلة قرعة بين الأندية الأربعة المتأهلة لتحديد ترتيب الانتقاء من 1-4 في اليوم التالي لانتهاء هذا الدور وبعد استبعاد أسماء لاعبي الأندية الأربعة المسجلين في اللائحة لدى لجنة الاحتراف(في حال كان اللاعب من الدوري المحلي).

  4. يتواصل أمين سر لجنة الاحتراف مع اللاعب الذي اختاره النادي صاحب الأولوية بالانتقاء بالقرعة لإبلاغه باختياره وبشروط التعاقد والتزام وفي حال عدم رغبة اللاعب المشاركة مع النادي أو استحالة التواصل مع اللاعب يشطب اسم اللاعب من اللائحة ويفقد حقه باللعب لأي نادٍ في الدور نصف النهائي.

  5. يختار النادي لاعب احتياطي ثانٍ وفي حال عدم قبوله يشطب أسم اللاعب من اللائحة ويفقد النادي حقه بالترتيب الأول بالاختيار ويعود إلى الترتيب الرابع والأخير لانتفاء أحد اللاعبين المسجلين الباقين بعد اختيار الأندية الثلاثة الأخرى إن رغب بذلك.

  6. تجري جميع الخطوات بالترتيب المذكور لكل نادٍ على حدا ، فعند انتهاء النادي رقم 1 يحدد النادي رقم 2 خياراته ممن تبقى من اللاعبين على اللائحة.

  7. الأنظمة والقوانين المعمول بها من قبل لجنة الاحتراف ولجنة المسابقات لا تسري على لاعبي لائحة الثقة في ما تبقى من مباريات الدور نصف نهائي والدور النهائي وخصوصاً فيما يتعلق بعدد اللاعبين المتواجدين والأعمار التي حددها اتحاد كرة السلة عند انطلاق المسابقة على أن يسجل النادي بكشف المباراة لاعبين اثنين كحد أدنى من اللاعبين دون الـ 24 سنة.

  8. يعود اللاعب إلى ناديه الأصلي دون أن يترتب على ذلك أي أثر قانوني أو بدل انتقال ويخضع هذا العقد للأنظمة المعمول بها في اتحاد كرة السلة.

  9. يتم تطبيق ميزة لائحة الثقة للمرة الأولى على الدور نصف نهائي للدوري العام للسيدات وبالسماح بالاستفادة من لاعبة واحدة من لاعبات الدوري السوري ممن لم تتأهل أنديتهم للدور نصف النهائي وبعد أجراء قرعة للأندية الأربعة المتأهلة وبنفس الشروط للاعب دوري الرجال و بعد إيداع مبلغ 50.000 خمسون ألف ليرة سورية لدى لجنة الاحتراف كتعويض لمشاركة اللاعبة مع ناديها الجديد.

سيحدد اتحاد كرة السلة موعداً لمناقشة مقترحات الأندية المتواجدة بحضور لجنة الاحتراف وبعد إرسال الأندية لمقترحاتها حتى موعد أقصاه 6/4/2017 عبر البريد الالكتروني أو الفاكس وفي حال عدم ورودها من أي نادٍ فهو بمثابة موافقة على مقترح اتحاد كرة السلة.

                                                                      

Share this