Syrian Basketball Federation

معاً لتطوير المدرب الوطني

SBF-LOGO-2016.gif

رغبة من لجنة المدربين على تطوير القدرات الفنية للمدربين فإنها ستعمل على طرح الكثير من الأفكار النظرية والفنية من خلال موقع الاتحاد رغبة منها بالنهوض بمستوى المدربين الذي سينعكس إيجابياً في تطوير ركن أساسي ومهم في تطوير اللعبة.

في البداية سنتكلم في أسلوب عمل المدرب وخاصة في الفئات العمرية ، يجب أن يتكيف عمل المدرب وخاصة فيها للظروف القائمة في كل حالة ، إلا أن أكثر المشاكل شيوعاَ وهي ظاهرة جداً سلبية وهي ميل الكثير من المدربين الذين يعملون في الفئات السنية إلى تقليد أسلوب عمل أولئك المدربين الذين يعملون في فرق المحترفين (رجال -سيدات).

إن أفضل مدرب ليس ذلك الذي يقلد أولئك المدربين ذوي الشأن الكبير ولكنه المدرب القادر على أن يعمل مقدراً للإمكانيات الحقيقة لفريقه وقدراته على تطبيق الأفكار التي تتناسب وإمكانياته.

إن على الشخص الذي يدرب اللاعبين الصغار أن لا ينساق أبداً لكونه مدرباً يقتضيه تحمل مسؤولية كبيرة ، إن إدارة الفريق ليست لعبة بحيث تتيح للمدرب أن يستخدم لاعبيه لإشباع غروره الشخصي.

يستطيع المدرب بسلوكه أن يحقق فائدة أو أن يدير حياة اللاعبين الصغار الذين يعتمدون على أفعاله وقراراته لذلك فإن المدرب عليه أن يأخذ بعين الاعتبار الأمور التالية :

  1. أن لا يتصرف بمزاجية.

  2. أن يفكر بعناية بالقرارات التي تثير مشاعر لاعبيه.

  3. أن يتعامل مع اللاعبين بكرامة واحترام.

  4. أن يطالب لاعبيه بالجهد والكفاءة.

  5. أن يضع حداً فاصلاً بين أفعال اللاعبين ونتائجهم.

  6. أن لا يرتبط تقييم اللاعب وأدائه بتقييمه كبشر.

هيثم جميل

رئيس لجنة المدربين

Share this