Syrian Basketball Federation

رئيس الاتحاد السوري لكرة السلة لموقع كوووره

9754_658460520919205_3436477038619523002_n.jpg

اجرى موقع كوووره لقاءا صحفيا مع الاستاذ محمد جلال نقرش رئيس الاتحاد العربي السوري لكرة السلة..هذا نصه

لا يختلف اثنان على أن كرة السلة السورية كانت في المقدمة عربياً وآسيوياً، وحققت الكثير من النتائج المشرفة وقدمت العديد من نجوم اللعبة أبرزهم محمد أبو سعدى وطريف قوطرش وأنور عبدالحي وعمار قصاص،  ولكن الأزمة في البلاد والتي دخلت عامها السادس وكذلك عدم المشاركة الخارجية للمنتخبات والأندية  ساهمت بتراجعها وانعدام الاهتمام الرسمي والإعلامي والجماهيري لتعيش أسوأ حالاتها.

الكثير من النقاد والجماهير انتقدوا طريقة إقامة البطولات المركزية في العاصمة دمشق حيث ظلمت بعض الفرق على حساب فرق العاصمة التي توجهت بالألقاب، فيما أكد عدد من المتابعين بأن اتحاد السلة يعمل بتفاني ليحافظ على اللعبة.

استضاف جلال نقرش رئيس الاتحاد السوري لكرة السلة في حديث كان عنوانه الشفافية والجرأة والصدق مع الذات..

كيف تقيم المستوى العام لكرة السلة السورية حالياً ؟
قولاً واحداً، هو ضعيف جدا بالمقارنة مع مستوى المنافسين في المنطقة والدول المجاورة، وذلك لعدة أسباب خارجة عن ارادتنا، ولا شك بأن الأزمة كانت وراء هذا التراجع المخيف للمستوى العام، ولكن على الصعيد الجماهيري فالوضع مختلف كثيراً حيث لم يتراجع قياساً على تراجع الأداء فكان الاهتمام الجماهيري مقبول نوعاً ما.الازمة ضربتنا بقوة وهدفنا ابقائها على قيد الحياة .

كلامك يؤكد بأن مستوى الدوري أيضاً دون الطموح ؟
هذا صحيح، فمستوى الدوري الحالي مقبول حسب امكانيات الاندية وعدد اللاعبين الموجودين داخل سوريا، فشاهدنا ندية وحماس منذ بداية المسابقة هذا لا يعني اننا في حالة مثلى ولكن ضمن الأزمة والإمكانيات المستوى ضمن المتوقع، وأعتقد أن الاتحاد مسؤول عن تنظيم الشق الفني للعبة وادارته أما ماليا فالأندية تابعة للاتحاد الرياضي العام  واتحاد السلة يقترح فقط على المكتب التنفيذي بمساعدات مالية  للأندية والقرار بيد المكتب التنفيذي وهو اعلى سلطة رياضية في البلاد.

البعض طالب بتغيير نظام البطولات ؟
 نظام المسابقات الحالي مثالي يتماشى مع واقع الأندية وهناك أريحية من أغلب الأندية لهذا النظام الذي نال موافقة اغلبية إدارات الأندية عندما تم التصويت عليه في مؤتمر اللعبة الأخير، كما اذكر ان هذا النظام معمول به منذ بداية الازمة في سوريا وليس بجديد ولا نفكر بتغيير نظام البطولات حاليا حتى تتغير المعطيات التي نعيش فيها.

وكيف يمكن تطوير كرة السلة السورية في الوقت الحالي ؟
 تطوير كرة السلة في هذه المرحلة صعب جدا لأننا نفتقد لأهم مقومات النجاح وهي الاستقرار والمال والمدربين الذين هاجروا بأعداد كبيرة، وأفضل ما نستطيع ان نفعله هو المحافظة على كرة السلة على قيد الحياة وإن أمكن نشرها بشكل أكبر في المناطق التي يسمح وضعها بممارسة اللعبة.

وأين مركز السلة السورية عربياً وآسيوياً ؟
مركزنا  15على المستوى الآسيوي أما عربيا فلا استطيع الجواب لأننا منذ 5 سنوات لا نشارك في البطولات العربية بسبب المقاطعة على سوريا التي فرضتها جامعة الدول العربية ونأمل بنهاية الأزمة قريباً لنعود للمشاركة مع الأخوة العرب.

ولكن حتى آسيوياً السلة السورية غائبة ؟
هذا صحيح و والسبب له شقين، الأول متعلق بصعوبة التنقلات بين الدول بسبب صعوبة الحصول على تأشيرات الدخول اضافة الى حالة الحظر التي ذكرتها سابقا، والثاني هو مادي ففي حال توفرت لنا اي مشاركة آسيوية تكون التكلفة المالية باهظة جداً ونحن لا نستطيع تأمينها ولذلك دائماً نقدم اعتذارنا عن المشاركة.

وهل تأكدت مشاركة فريق الوحدة الدمشقي في بطولة غرب آسيا المقبلة ؟
للأسف قدم اعتذاره وذلك لأسباب مالية أيضاً، وكنت أتمنى مشاركته ولكن خزينة النادي لا تسمح بدفع مبالغ مالية كبيرة لعدة مباريات فقط.

Share this